الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: العلل المتناهية في الأحاديث الواهية
.حديث في نهي الإمام أن يكون مؤذنا: .وأما حديث أنس: .وَأَما حديث جابِرٍ: قال المُؤَلِّفُ: هَذانِ حديثانِ لا يَصِحانِ. أَما حديث أَنَسٍ: فَقال ابن عَدِيٍّ: هو حديث مُنكَرٌ عَن قَتادَةَ، ولَعَلَّ البَلاءَ فِيهِ مِن سَلامٍ أَو مِن زَيد أَو مِنهُما. وقال يَحيَى: سَلاَّم وزَيدٌ لَيسا بِشيءٍ. وقال البُخاريّ، والنَّسائِي: سَلاَّم مَترُوكٌ. وقال ابن حِبَّان: وزَيدٌ يَروِي عَن أَنَسَ أَشياءَ مَوضُوعَةَ لا أُصُولَ لَها حَتَّى يَسبِقَ إِلَى القَلبِ أَنَّهُ المُعتَمِدُ. وَأَما حديث جابِرٍ: فَفِيهِ المُعَلَّى. فَقَد رَماهُ سُفيان الثَّورِيُّ، وسُفيان بن عُيَينَةَ، والسَّعدِيُّ بِالكَذِبِ. وقال ابن المُبارَكِ: كان يَضَعُ الحديث. وقال أَحمد بن حَنبَلٍ: مَترُوكُ الحديث، حديثهُ مَوضُوعٌ كَذِبٌ. وقال يَحيَى: هو مِنَ المَعرُوفِينَ بِالكَذِبِ ووَضعِ الحديث. .حديث في المواضع المنهي عن الصلاة فيها: قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ. قال يَحيَى: زَيدُ بن جُبَيرَةَ لا شَيءٌ. وقال ابن حِبَّان: يَروِي المَناكِيرَ عَن الَمَشاهير فاستَحَقَّ التَّركَ عَن رِوايَتِهِ، وقال: داوُدُ بن الحُصَينِ يُحَدِّثُ عَن الثِّقاتِ بِما لا يُشبِهُ حديث الأَثباتِ تَجِبُ مُجانَبَةُ رِوايَتِهِ. .أحاديث في المسجد: .حديث في توسعة المسجد: قال المؤلف: هذا حديث لا يصح. قال يحيى بن معين: محمد بن درهم ليس بشَيءٍ. وقال الدارقطني: هو ضعيف الحديث غير ثابت. .حديث في تنظيف المسجد: قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ. قال ابن حبانَ: مُحَمد بن عَبدِ الله الأَنصارِيُّ، هو ابن زِيادٍ مُنكر الحديث جِدًّا يَروِي عَن الثِّقاتِ ما لَيسَ مِن أحاديثهِم لا يَجُوزُ الاحتِجاجُ به. .حديث في زخرفة المساجد: قال المُؤَلِّفُ: أَبُو البَختَرِيِّ كان مِن أَكذَبِ الناسِ. .حديث آخر فيما ينزه عنه المسجد: قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ. قال الدارقُطني: مُحَمد بن سَهلٍ مَترُوكٌ، وقال مرَّة: كان يَضَعُ الحديث. حديث آخَرُ: - أَنبَأَنا إِسماعِيلُ بن أَحمد، قال: حَدَّثنا ابن مَسعَدَةَ، قال: أَخبرنا حَمزَةُ، قال: أَخبرنا ابن عَدِيٍّ، قال: حدثَنا الحُمَيرُ بن إِبراهِيم السَّكُونِيُّ، قال: حَدَّثنا يَحيَى بن عُثمانَ بنِ سَعِيدٍ، قال: حَدَّثَنِي مُحَمد بن حُمَيرٍ، قال: حَدَّثَنِي زَيدُ بن جُبَيرَةَ، عَن داوُدَ بنِ الحُصَينِ، عَن نافِعٍ، عَن ابنِ عُمر، عَن رَسُولِ الله صَلى الله عَليه وسَلمَ قال: «خِصالٌ لا يَنبَغِي فِي المَساجِدِ: لا تُتَّخَذُ طُرُقًا، ولا يُشهَرُ فِيها سِلاحٌ، ولا يُنشَرُ فِيها فُرُشٌ، ولا يُنثَرُ فِيها نَبلٌ، ولا يُمَرُّ فِيها بِلَحمٍ خامٍ، ولا يُضرَبُ فِيها حَدٌّ، ولا يُقَصُّ فِيها جِراحَةٌ، ولا تُتَّخَذُ سُوقًا». قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ عَن رَسُولِ الله صَلى الله عَليه وسَلمَ. قال ابن حبانَ: نَتَجَنَّبُ رِوايَةَ زَيد وداوُدَ جَمِيعًا، يَروِي المَناكِيرَ عَن الَمَشاهير فاستَحَقَّ التَّنَكُّبَ عَن رِوايَتِهِ، وكَذَلِكَ داوُدُ حَدَّثَ عَن الثِّقاتِ بِما لا يُشبِهُ حديث الأَثباتِ تَجِبُ مُجانَبَةُ رِوايَتِهِ. حديث آخَرُ فِي ذَلِكَ: - أَنبَأَنا عَبد الوَهابِ، قال: أَخبرنا ابن المُظَفَّرِ، قال: حَدَّثنا العُتَيقِيُّ، قال: حَدَّثنا يُوسُفُ بن أَحمد، قال: حَدَّثنا العُقَيلِيُّ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن إِسماعِيل، قال: حَدَّثنا أَبُو نُعَيمٍ النَّخَعِيُّ عَبد الرَّحمَن بن هانِئ، قال: حَدَّثنا العَلاءُ بن كَثِيرٍ، عَن مَكحُولٍ، عَن أَبِي الدَّرداءِ وعَن واثِلَةَ بنِ الأَسقَعِ، وعَن أَبِي أُمامَةَ، كلهم يقولون: سمعنا رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «جَنِّبُوا مَساجِدَكُم صِبيانَكُم، ومَجانِينَكُم، وخُصُوماتِكُم، ورَفعَ أَصواتِكُم، وسَلَّ سُيُوفِكُم، وإِقامَةَ حُدُودِكُم، وعَمِّرُوها فِي الجُمَعِ، واتَّخِذُوا عَلَى أَبوابِها مَطاهِرَ». قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ عَن رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم. قال أَحمد بن حَنبَلٍ: العَلاَءُ لَيسَ بِشيءٍ. وقال البُخاريّ: مُنكر الحديث. وقال ابن حِبَّان: يَروِي المَوضُوعاتِ عَن الأَثباتِ. قال المُؤَلِّفُ: - وقَد رَوَى مُحَمد بن مُجِيبٍ، عَن جَعفَرِ بنِ مُحَمد، عَن أَبِيه، عَن جَدِّهِ عَلِي عَلَيهِ السَّلامُ، قال: دَخَلتُ إِلَى مِصرَ مَعَ عُثمانَ بنِ عَفانَ أَمِيرِ المُؤمِنِينِ، فَرَأَى خَياطًا فِي ناحِيَةٍ المَسجِدِ فَأَمَرَ بِإِخراجِهِ، فَقِيلَ لَهُ: يا أَمِيرَ المُؤمِنِينَ، إِنَّهُ يَكنِسُ المَسجِدَ ويُغلِقُ الأَبوابَ ويَرُشُّ أَحيانًا، فَقال عُثمانُ: إِنِّي سَمِعتُ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: «جَنِّبُوا صُناعَكُم مَساجِدَكُم». قال يَحيَى: مُحَمد بن مُجِيبٍ كَذابٌ والله. .حديث في تعاهد النعل عند دخول المسجد: قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ عَن رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم هو غَرِيبٌ مِن حديث يَزِيدَ وغَرِيبٌ مِن حديث مِسعَرٍ، تَفرَّدَ به يَحيَى بن هاشِمٍ. قال ابن عَدِيٍّ: كان يَضَعُ الحديث. .حديث في أين تضع النعل: قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ. قال ابن عَدِيٍّ: إِبراهيم بن سالِمٍ يَروِي عَن عَبدِ الله بنِ عمرانَ أحاديث مَناكِيرَ. .حديث في ثواب الضوء في المسجد: قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ. قال ابن عَدِيٍّ: إِبراهيم بن البَراءِ يُحَدِّثُ بِالبَواطِيلِ. وقال ابن حِبَّان: كان يُحَدِّثُ عَن الثِّقاتِ بِالمَوضُوعاتِ لا يَجُوزُ ذِكرُهُ إِلاَّ بِالقَدحِ فِيهٍ. حديث آخَرُ فِي ذَلِكَ: - أَنبَأنا ابن خَيرُونَ، قال: أَنبَأَنا الجَوهَرِيُّ، عَن الدارَقُطنِيِّ، عَن أَبِي حاتم ابنِ حبانَ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن الوَلِيدِ بنِ بَشِيرٍ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن سِنجَرَ، قال: حَدَّثنا عُمر بن صُبَيحٍ العَبسِيُّ، قال: حَدَّثنا عاصِمُ بن سُلَيمانَ الكُوفِيُّ، عَن بُردِ بنِ سِنانٍ، عَن مَكحُولٍ، عَن الوَلِيدِ بنِ العَباسِ، عَن مُعاذِ بنِ جَبَلٍ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن بَنَى مَسجِدًا بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيتًا فِي الجَنَّةِ، ومَن عَلَّقَ فِيهِ قِندِيلا صَلَّى عَلَيهِ سَبعُونَ أَلفَ مَلَكٍ حَتَّى يُطفَأَ ذَلِكَ القِندِيلُ، ومَن بَسَطَ فِيهِ حَصِيرًا صَلَّى عَلَيهِ سَبعُونَ أَلفَ مَلَكٍ حَتَّى تَنقَطِعَ ذَلِكَ الحَصِيرُ، ومَن أَخرَجَ مِنهُ قَذاةً كان لَهُ كِفلانِ مِنَ الأَجرِ». قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ. قال الفَلاسُ: كان عاصِمُ بن سُلَيمانَ يَضَعُ الحديث. وقال النَّسائِي: مَترُوكٌ. وقال الدارقُطني: كَذابٌ. .حديث في المشي إِلى المسجد بالليل: .فَأَما حديث عُمر: قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَثبُتُ. قال أَبُو الفَتحِ الأَزدِيُّ: عَلِيُّ بن ثابتٍ ضَعيفٌ. قال أَحمد، ويَحيَى: الوازِعُ لَيسَ بِثِقَةٍ. وقال أَبُو حاتِمٍ الرازِيُّ: ذاهِبُ الحديث. .أَما حديث بُرَيدَةَ: قال التِّرمِذِيُّ: هَذا حديث غَرِيبٌ. وَقال المُؤَلِّفُ قُلتُ: فِيهِ مَجاهِيلٌ. .وَأَما حديث أَنَسٍ: قال المُؤَلِّفُ: مَجزَأَةُ وسُليمان مَجهُولانِ. .وَأَما حديث سَهلٍ: قال البُخاريّ: زُهَير حديثهُ مُنكَرٌ. وَأَما حديث أَبِي هُرَيرَةَ: - وبه حَدَّثنا ابن ماجَة، قال: حَدَّثنا راشِدُ بن سَعِيدٍ الرَّملِيُّ، قال: حَدَّثنا الوَلِيدُ بن مُسلِمٍ، عَن أَبِي رافِعٍ إِسماعِيل بنِ رافِعٍ، عَن سُمَيٍّ مَولَى أَبِي بَكرٍ، عَن أَبِي صالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيرَةَ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «المَشاؤُونَ إِلَى المَساجِدِ أُوَلئِكَ الخَواضُونَ فِي رَحمَةِ الله». قال يَحيَى: إِسماعِيلُ بن رافِعٍ لَيسَ بِشيءٍ. قال النَّسائِي: مَترُوكُ الحديث. .وَأَما حديث أَبِي الدَّرداءِ: قال أَحمد: زَيدُ بن أَبِي أُنَيسَةَ فِي حديثهِ بَعضُ النَّكارَةِ. .وَأَما حديث أَبِي سَعِيدٍ: قال المُؤَلِّفُ: هَذا لا يَصِحُّ. وقال ابن حِبَّان: لا يَحِلُّ كِتابَةُ حديث عَبدِ الحَكَمِ إِلاَّ عَلَى سَبِيلِ التَّعَجُّبِ. .حديث في فضل الإقامة في المسجد: قال الدارقُطني: عَمرُو بن جَرِيرٍ مَترُوكٌ. طَرِيقٌ آخَرُ: - أَنبَأنا ابن ناصِرٍ، قال: حَدَّثنا أَبُو غالِبٍ الباقِلانِيُّ، قال: حَدَّثنا البَرقانِيُّ، قال: حَدَّثنا الدارقُطني، قال: رَوَى عَبد الله بن المُختارِ، عَن مُحَمد بنِ واسِعٍ، عَن أَبِي الدَّرداءِ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «المَساجِدُ بُيُوتُ الله فِي الأَرضِ، فَقَد ضَمِنَ اللَّهُ لِمَن كانتِ المَساجِدُ بَيتَهُ بِالرَّحمَةِ والجَوازِ عَلَى الصِّراطِ». قال الدارقُطني: رَواهُ حَمادُ بن سَلَمَةَ، عَن مُحَمد بنِ واسِعٍ، أَنَّ أَبا الدَّرداءِ كَتَبَ إِلَى سَلمانَ والمُرسَلُ هو المَحفُوظُ. .حديث في النهي عن حديث الدنيا في المسجد: قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ عَن رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم، والمُتَّهَمُ به بَزِيعٌ. قال الدارقُطني: لَم يُحَدِّث به غَيرُهُ، قال: وبَزِيعٌ مَترُوكٌ. قال ابن حبانَ: بَزِيعٌ يَأتِي عَن الثِّقاتِ بِأَشياءٍ مَوضُوعَةٍ كَأَنَّهُ المُتعَمدُ لَها. .حديث في أنه لاَ صلاة لجار المسجد إلاَّ في المسجد: .وَأَما حديث أَبِي هُرَيرَةَ: قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ. قال يَحيَى: سُليمان بن داوُدَ اليَمامِيُّ لَيسَ بِشيءٍ. .وَأَما حديث جابِرٍ: قال المُؤَلِّفُ: فِي إِسنادِهِ مَجاهِيلُ. .وَأَما حديث عائِشَةَ: قال المُؤَلِّفُ: لا يَصِحُّ حديث عَن رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم. قال أَحمد بن حَنبَلٍ: عُمر بن راشِدٍ لا يُساوِي حديثهُ شَيئًا. وقال ابن حِبَّان: لا يَحِلُّ ذِكرُهُ إِلاَّ عَلَى سَبِيلِ القَدحِ فِيهِ، يَضَعُ الحديث. .حديث في الصلاة على الميت في المسجد: قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ، وصالِحٌ قَد كَذَّبَهُ مالِكٌ. وقال ابن حِبَّان: تَغَيَّرَ فَصارَ يَأتِي بِالأَشياءِ الَّتِي تُشبِهُ المَوضُوعاتِ. .حديث كراهية السؤال في المسجد: قال ابن حبانَ: جَعفَرُ بن أَبانَ كَذابٌ. .باب القيام في السفينة: قال الدارقُطني: - وحدثنا مُحَمد بن مُوسَى بنِ سَهلٍ البَربَهارِيُّ، قال: حَدَّثنا بِشرُ بن فافاه، قال: حَدَّثنا أَبُو نُعَيمٍ، قال: حَدَّثنا جَعفَرُ بن بُرقانَ، عَن مَيمُونِ بنِ مَهرانَ، عَن ابنِ عُمر، قال: «سُئِلَ رَسول الله صلى الله عليه وسلم عَن الصَّلاةِ فِي السَّفِينَةِ، فَقال: قائِمًا إِلاَّ أَن تَخافَ الغَرَقَ». قال المُؤَلِّفُ: وقَد رَواهُ ابن عُمر، عَن جَعفر، وهَذِهِ الأحاديث بعيدة الصحة. أما الأول: فقال أبو حاتم الرازي، والدارقطني: حسين بن علوان متروك. وقال يَحيَى: كَذابٌ. وقال ابن عَدِيٍّ: يَضَعُ الحديث. وأَما الثانِي: فَبِشرٌ، لا يُعرَفُ. وأَما الَّذِي روى عَن جَعفر فَفِيهِ رَجُلٌ مَجهُولٌ. .حديث في الصلاة إلى العود: قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ. قال أَبُو حاتِمٍ الرازِيُّ: سُليمان بن أَبِي داوُدَ ضَعيفٌ جِدًّا. وقال ابن حِبَّان: يَروِي عَن الأَثباتِ ما يُخالِفُ حديث الثِّقاتِ حَتَّى خَرَجَ عَن حَدِّ الاحتِجاجِ. .حديث في التنخم في القبلة: وَقَد رَواهُ مَروانُ بن مُعاوِيَةَ، وابن نُمَيرٍ، والنضر بن إسماعيل في الآخرين، عَن ابنِ سُوقَةَ، عَن نافِعٍ، عَن ابنِ عُمر مَوقُوفًا، والمَوقُوفُ أَشبَهُ بِالصَّوابِ. .حديث في ذكر ما يصلى إليه: وَقال المُؤَلِّفُ: ورُوِيَ مَوقُوفًا عَلَى أَبِي هُرَيرَةَ. قال الدارقُطني: والحديث لا يَثبُتُ. .حديث في القراءة في الصلاة: قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ تَفرَّدَ بِرِوايَتِهِ أَحمد بن عَبدِ الله، عَن نُعَيمٍ وهو مَجهُولٌ، ونُعَيمٌ مَجرُوحٌ. حديث آخَرُ: - حدثنا ابن خَيرُونَ، قال: أَخبرنا ابن مَسعَدَةَ، قال: أَخبرنا حَمزَةُ بن يُوسُفَ، قال: حَدَّثنا أَبُو أَحمد ابن عَدِيٍّ، قال: أَخبرنا عَلِيُّ بن سَعِيدٍ، قال: حَدَّثنا جُبارَةُ، قال: حَدَّثنا شَبِيبُ بن شَيبَةَ، عَن هِشامِ بنِ عُروَةَ، عَن أَبِيه، عَن عائِشَةَ، قالت: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «كُلُّ صَلاةٍ لا يُقرَأُ فِيها بِفاتِحَةِ الكِتابِ أَو آيَتَينِ فَهِيَ خِداجٌ». قال ابن عَدِيٍّ: هَذا لا يُعرَفُ إِلاَّ بِشَبِيبٍ، زادَ فِيهِ: أَو آيَتَينِ. قال يَحيَى: شَبِيبٌ لَيسَ بِثِقَةٍ. وَقال أَبُو داوُدَ: لَيسَ بِشيءٍ. حديث آخَرُ: - أَخبرنا ابن خَيرُونَ، قال: حَدَّثنا ابن مَسعَدَةَ، قال: أَخبرنا حَمزَةُ، قال: حَدَّثنا أَبُو أَحمد، قال: حَدَّثنا عَبد الله بن مُحَمد بنِ ياسِينَ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن مُعاوِيَةَ الأَنماطِيُّ، قال: حَدَّثنا عُمر بن يَزِيدَ المَدائِنِيُّ، عَن عَطاءٍ، عَن ابنِ عُمر، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يُجزِئ فِي المَكتُوبَةِ إِلاَّ بِفاتِحَةِ الكِتابِ وثَلاثِ آياتٍ فَصاعِدًا». قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ، ومُحَمد بن مُعاوِيَةَ، قال: مُحَمد بن عَبدِ الله الحَضرَمِيُّ: لا نَرُدُّهُ كان واقِفِيًّا، وعُمر بن يَزِيدَ انفَرَدَ بِما لا يَروِيهِ غَيرُهُ. حديث آخَرُ: - أَخبرنا الكَرُوخِيُّ، قال: حَدَّثنا أَبُو عامِرٍ الأَزدِيُّ، وأَبُو بَكرٍ الغُورَجِيُّ، قالاَ: أَخبرنا الجَراحِيُّ، قال: حَدَّثنا المَحبُوبِيُّ، قال: حَدَّثنا التِّرمِذِيُّ، قال: حَدَّثنا سُفيان بن وكِيعٍ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن الفَضلِ، عَن أَبِي سُفيان طَرِيفٍ السَّعدِيِّ، عَن أَبِي نَضرَةَ، عَن أَبِي سَعِيدٍ الخُدرِيِّ، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا صَلاةَ لِمَن لَم يَقرَأ بِالحَمدُ للَّهِ وسُورَةٍ فِي فَرِيضَةٍ وغَيرِها. قال المُؤَلِّفُ: هَذا حديث لا يَصِحُّ». قال أَحمد، ويَحيَى: طَرِيفٌ لَيسَ بِشيءٍ. وقال النَّسائِي: مَترُوكٌ. .حديث فيما يفتتح به الصلاة: قال أَحمد: لا يَصِحُّ هَذا الحديث. قال التِّرمِذِيُّ: وكان يَحيَى يَتَكَلَّمُ فِي عَلِي بنِ عَلِي. .حديث في تقديم الأقرأ: قال المُؤَلِّفُ: قال يَحيَى: صالِحٌ لَيسَ بِشيءٍ. وقال النَّسائِي: مَترُوكٌ. وقال ابن حِبَّان: يَروِي المَوضُوعاتِ. .حديث في تقديم الأخيار: قال الخَطِيبُ: هَذا حديث مُنكَرٌ بِهَذا الإِسنادِ، ورِجالُهُ كُلُّهُم ثِقاتٌ والحَملُ فِيهِ عَلَى الرازِيِّ. .حديث في الصلاة خلف كل بَرٍّ وفاجِرٍ: .فأما حديث علي رضي الله عنه: قال المُؤَلِّفُ: لَفظُ الدارَقُطنِيِّ: مِن أَصلِ الدِّينِ الصَّلاةُ خَلفُ كُلِّ بَرٍّ وفاجِرٍ، والجِهادُ مَعَ كُلَّ أَمِيرٍ ولَكَ أَجرُكَ، والصَّلاةُ عَلَى كُلِّ مَن ماتَ مِن أَهلِ القِبلَةِ. فأما حديث ابن مسعود: - فَأَخبرنا عَبد الحَقِّ، قال: حَدَّثنا عَبد الرَّحمَن بن أَحمد، قال: أَخبرنا ابن بِشرانَ، قال: حَدَّثنا الدارقُطني، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن أَحمد بنِ أَسَدٍ الهَرَوِيُّ، قال: حَدَّثنا أَبُو الأَحوَصِ مُحَمد بن نَصرٍ المَخرَمِيُّ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن أَحمد الحَرانِيُّ، قال: حَدَّثنا مَخلَدُ بن يَزِيدَ، عَن عُمر بنِ صُبحٍ، عَن مَنصُور، عَن إِبراهِيم، عَن عَلقَمَةَ، والأَسوَدِ، عَن عَبدِ الله، عَن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «ثَلاثٌ مِنَ السُّنَّةِ: الصَّفُّ خَلفَ كُلِّ إِمامٍ، لَكَ صَلاتُكَ وعَلَيهِ إِثمُهُ، والجِهادُ مَعَ كُلِّ أَمِيرٍ، لَكَ جِهادُكَ وعَلَيهِ شَرُّهُ، والصَّلاةُ عَلَى كُلِّ مَيِّتٍ مِن أَهلِ التَّوحِيدِ، وإِن كان قاتِلَ نَفسِهِ». .وَأَما حديث ابن عمر: الطَّرِيقُ الأَوَّلُ: - أَخبرنا عَبد الحَقِّ، قال: حَدَّثنا عَبد الرَّحمَن بن أَحمد، قال: حَدَّثنا أَبُو بَكر بن بِشرانَ، قال: حَدَّثنا عَلِيُّ بن عُمر، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن إِسماعِيل الفارِسِيُّ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن عَبدِ الله البَصرِيُّ، قال: حَدَّثنا حَجاجُ بن نُصَيرٍ، قال: حَدَّثنا عُثمانُ بن عَبدِ الرَّحمَن، عَن عَطاءِ بنِ أَبِي رَباحٍ، عَن ابنِ عُمر، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «صَلُّوا عَلَى مَن قال لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وصَلُّوا خَلفَ مَن قال لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ». الطَّرِيقُ الثانِي: - أَخبرنا عَبد الحَقِّ، قال: أَخبرنا عَبد الرَّحمَن، قال: حَدَّثنا ابن بِشرانَ، قال: حَدَّثنا الدارقُطني، قال: حَدَّثنا عَمرُو بن مُحَمد بنِ البَختَرِيِّ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن عِيسَى بنِ حَيانَ، قال: حَدَّثنا مُحَمد بن الفَضلِ، قال: حَدَّثنا سالِمٌ الأَفطَسُ، عَن مُجاهِدٍ، عَن ابنِ عُمر، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «صَلُّوا عَلَى مَن قال لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وصَلُّوا وراءَ مَن قال لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ». الطَّرِيقُ الثالِثُ: - أَخبرنا عَبد الرَّحمَن بن مُحَمد، قال: أَخبرنا أَحمد بن عَلِي بنِ ثابتٍ، قال: أَخبرنا مُحَمد بن عَلِي بنِ يَعقُوب القاضِي، قال: حَدَّثنا إِسحاقُ بن إِبراهِيم بنِ أَحمد الجُرجانِيُّ، قال: حَدَّثنا أَبُو جَعفر مُحَمد بن أَحمد بنِ سَعِيدٍ الرازِيُّ، قال: حَدَّثنا العَباسُ بن حَمزَةَ، قال: حَدَّثنا عَبد السَّلامِ بن مُسلِمٍ الدَّمَشقِيُّ، قال: حَدَّثنا وهبُ بن وهبٍ، عَن عُبَيد الله بنِ عُمر، عَن نافِعٍ، عَن ابنِ عُمر، أَنّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: «صَلُّوا خَلفَ مَن قال لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وصَلُّوا عَلَى مَن قال لا إِلَهَ إِلاَّ» اللَّهُ. الطَّرِيقُ الرابِعُ: - أَخبرنا عَبد الرَّحمَن بن مُحَمد، قال: أَخبرنا أَحمد بن عَلِي، قال: أَخبرنا مُحَمد بن عَلِي بنِ مَخلَدٍ، قال: حَدَّثنا أَبُو جَعفر عُمر بن مُحَمد الناقِدُ، قال: حَدَّثنا عَلِيُّ بن إِسحاقَ بنِ زاطِيا، قال: حَدَّثنا عُثمانُ بن عَبدِ الله العُثمانِيُّ، قال: حَدَّثنا مالِكُ بن أَنَسٍ، عَن نافِعٍ، عَن ابنِ عُمر، أَنّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: «صَلُّوا خَلفَ مَن قال لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وصَلُّوا عَلَى مَن ماتَ مِن أَهلِ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ». الطَّرِيقُ الخامِسُ: - أَخبرنا القَزازُ، قال: أَخبرنا أَحمد بن عَلِي، قال: أَخبرنا أَبُو الحُسَينِ مُحَمد بن عَبدِ الرَّحمَن بنِ عُثمانَ التَّمِيمِيُّ، قال: أَخبرنا القاضِي أَبُو بَكرٍ يُوسُفُ بن القاسِمِ المَيانَجِيُّ، قال: حَدَّثنا عُثمانُ بن نَصرٍ الطائِيُّ، وقال: حَدَّثنا عَبد الحَقِّ، قال: حَدَّثنا عَبد الرَّحمَن بن أَحمد، قال: حَدَّثنا أَبُو بَكر بن بِشرانَ، قال: حَدَّثنا الدارقُطني، قال: حَدَّثنا ابن صاعِدٍ، قالاَ: حَدَّثنا العَلاَءُ بن سالِمٍ الواسِطِيُّ، قالاَ: حَدَّثنا أَبُو الوَلِيدِ المَخزُومِيُّ، عَن عُبَيد الله، عَن نافِعٍ، عَن ابنِ عُمر، قال: قال رَسول الله صلى الله عليه وسلم: «صَلُّوا عَلَى مَن قال لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وصَلُّوا وراءَ مَن قال لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ».
|